*مفهوم مركز مصادر
التعلم
بيئة تعليمية تحوي أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات يتعامل معها
المتعلم فتتيح له فرصة اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم
الذاتي.
*الهدف العام من مركز مصادر التعلم
توفير بيئة تعليمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة
ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث
والاكتشاف ، وتمكن المعلم من تصميم أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها ،
وتقويمها .
*أهمية مركز مصادر التعلم
• توفر البيئة المناسبة التي تمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة .
• تقدم نموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم .
• تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
• يساعد المعلم من خلال مسؤول المركز في عملية التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة .
• تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها او يرغب قي الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
• كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله.
• تقدم نموذجاً مختلفاً عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم .
• تساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها .
• يساعد المعلم من خلال مسؤول المركز في عملية التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة .
• تتيح للمتعلم فرص التعلم في الأوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها او يرغب قي الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها .
• كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله.
0 التعليقات:
إرسال تعليق